کد مطلب:103701 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

نامه 027-به محمد بن ابوبکر











[صفحه 17]

(الی محمد بن ابی بكر، حین قلده مصر) جعله والیا علیها (فاخفض لهم جناحك) ای تواضع لاهل مصر، واصل خفض الجناح، ان الطائر یخفض جناحه امام ابویه، تذللا (و الن) من اللین مقابل الشده (لهم جانبك) ای طرفك، من اللسان و الید و ما اشبه، فانها من جوانب الانسان (و ابسط لهم وجهك) لا تعبسه (و آس بینهم) بمعنی المواسات، ای اجعل بعضهم اسوه بعص (فی اللحظه) ای الملاحظه، و هی النظره بطرف العین. (و النظره) كی لا تنظر الی بعضهم اكثر من بعض، فیظنون انك ترجح بعضهم علی بعض (حتی لا یطمع العظماء) ای الاشراف (فی حیفك لهم) ای ظلمك للناس، لاجلهم، فانهم اذا راوا من الوالی زیاده عنایه طمعوا فی ان یجروه الی جانبهم فیما یریدون فعله من ظلم الضعفاء (و لا ییاس الضعفاء من عدلك بهم) ای انك تعدل بهم غیرهم، بان لا تفرق بین القوی و الضعیف. (فان الله تعالی یسائلكم معشر عباده) منصوب علی الاختصاص، ای یا معشر عباده (عن الصغیره عن اعمالكم و الكبیره) فالنظره و اللحظه مورد المحاسبه كالصلاه و الصیام (و الظاهره و المستوره) عن اعین الناس (فان یعذب) بذنبكم (فانتم اظلم) ای فانتم الظالمون، لا هو، و التفضیل هنا جرد (عن الفضل) و انما جی للاصل، كقولهم (ا

لاحوط) یراد الاحتیاط، و قوله سبحانه: (ذلك خیر) و لا یراد انه احسن و طرفه الاخر حسن (و ان یعف) عن ذنوبكم (فهو اكرم) و ذلك العفو بكرمه و فضله.

[صفحه 18]

(و اعلموا عباد الله ان المتقین) الذین خافوا الله سبحانه فعملوا بمرضاته (ذهبوا بعاجل الدنیا و آجل الاخره) ای اذ ركبوا حسن الدنیا و حسن الاخره (فشاركوا اهل الدنیا) الذین لا تقوی لهم (بافضل ما سكنت) اذ هو ساكن فی محله و هو راض بما قسم الله له مطمئن بانه لم یجرم فی سكناه هادی البال، بخلاف غیر المتقی فانه یسكن غیر راض ران سكن قصرا- اذ الرضا من لوازم الایمان، و لا اطمینان له، اذ قد اجرم فی تحصیل السكنی، قلق الخاطر لما یصیر الیه. (و اكلوها بافضل ما اكلت) للرضا بالقسمه، و ان اكل خبزا یابسا، مطمئن بحسن ثواب الله، اذا نال الضیق فی ماكله، و ذلك بخلاف المجرم العاصی (فحظوا من الدنیا بما حظی) ای بمثل ما نال (به المترفون) ای المنعون الذین یسرفون فی التلذذ و الشهوات (و اخذوا منها ما اخذه الجبابره) جمع جبار، الذی یجبر الناس و یظلمهم (المتكبرون) الذی لا یودون حق الله سبحانه كبرا و اعتلاء. (ثم انقلبوا) ای المتقون، انتقلوا الی الدار الاخره (عنها) ای: عن الدنیا (بالزاد المبلغ) الذی یبلغهم المراتب الرفیعه فی الاخره، و هی الاعمال الصالحه (و المتجر) ای التجاره (الرابح) ذو الربح، اذ عملوا حسنا فیاخذون جزائه ضعفا. (اصابوا

لذه زهد الدنیا فی دنیاهم) فان للزهد لذه لا یلتذ بمثله احد، اذ هو لذه العقل، و هو افضل من كل لذه (و تیقنوا انهم جیران الله) تشبیه للمعقول بالمحسوس، اذ الاخره دارلرضاه سبحانه و كرامته، فكانه سبحانه هناك (غدا فی آخرتهم) و هذا الیقین مما یوجب ان تحسن دنیاهم اكثر من غیرهم، اذ العلم بالمصیر الحسن یوجب اطیمنانا فی النفس و فرحا (لا ترد لهم دعوه) یدعون الله بها، اذ من اطاع الله سبحانه قبل الله كل دعائه و استجاب. (و لا ینقص لهم نصیب من لذه) اذ یلتذون بكل ملذات الدنیا المباحه من مسكن، و ملبس، و ماكل، و مشرب، و منكح، و مركب، و غیرها... (فاحذروا عباد الله الموت و قربه) فانه مهما كان بعیدا فانه قریب الی الانسان (و غیر بعید كل ما هو آت). (و اعدوا له عدته) ای الشی اللائق بالانسان بعد موته، و هو العمل الصالح (فانه) ای الموت (یاتی بامر عظیم) و هو الانتقال الی عالم آخر (و خطب جلیل) الخطب المصیبه، و الجلیل بمعنی الكبیر (بخیر لا یكون معه شر ابدا) لمن امن و اصلح، اذ الثواب دائم له (او شر لا یكون معه خیر ابدا) لمن كفر و عصی اذ العقاب- للمخلد- غیر منقطع ابدا (فمن اقرب الی الجنه من عاملها)؟ استفهام بمعنی النفی ای لا اقرب الی الجنه م

ن العامل لها. (و من اقرب الی النار من عاملها) ای من الذی عمل عملا یستحق النار، كالكفر و الاثم (و انتم طردا الموت) جمع طرید، تشبیه للموت بالصیاد، و للانسان بالصید الذی یعقبه الصیاد و یطارده لیاخذه (ان اقمتم له) فی بلادكم (اخذكم) الموت (و ان فررتم منه) سیحا فی البلاد، او استحكاما للابنیه، و تهیئه للسلاح و ما اشبه، تحصیلنا لانفسكم عن القتل و الموت بالمفاجئات (ادرككم) و لا ینفعكم الفرار. (و هو الزم لكم من ظلكم) فانه ملازم لكم حتی یحین و قتلكم فیدرككم، و العباره كفایه عن شده الملازمه (الموت معقود بنواطیكم) جمع ناصیه، مقدم شعر الراس، و كما ان الشی الذی عقد بالناصیه ملازم للانسان كذلك الموت (و الدنیا تطوی من خلفكم) كان الانسان فی صفحه طویله مر الدنیا بمقدار عمره فكلما من یوم تقدم الانسان الی آخرالصفحه، و طویت الصفحه من خلفه حتی تنتهی الصفحه. (فاحذروا نارا قعرها) ای عمقها (بعید) فلا تعصوا حتی تبتلوا بهذه النار (و حرها شدید و عذابها جدید) اذ لا یخمل له عذاب بل یتجدد كل آن، فان جهنم (دار لیس فیها رحمه) لله سبحانه علی اهلها (و لا تسمع فیها دعوه) لمن یدعوا لله تعالی (و لا تفرج فیها كربه) فان اهلها فی كربه دائمه. (و ان ا

ستعطعتم ان یشتد خوفكم من الله) بتولید موجبات الخوف منه تعالی فی نفسكم بكثره التفكر و العباده (و ان یحسن ظنكم به) بان تظنوا به سبحانه انه یدخلكم الجنه (فاجمعوا بینها) ای الخوف و الرجا (فان العبد انما یكون حسن ظنه بربه علی قدر خوفه من ربه) فان من خافه سبحانه كان عارفا بنقمته، و من كان عارفا بنقمته یكون عارفا برحمته فیكون حسن الظن به، اذ لازم المعرفه عرفان كل من الرحمه الموجبه للرجاء. و النقمه الموجبه للخوف. (و ان احسن الناس ظنا بالله) بانه یرحمه و یتفضل علیه (اشدهم خوفا لله) باحتمال انه یعاقبه و ینكل به

[صفحه 21]

(و اعلم یا محمد بن ابی بكر انی قد ولیتك اعظم اجنادی) جمع جند، و حیث ان اهل البلاد كانوا جنودا للوالی و الخلیقه اذا دهم عدو سماهم علیه السلام جندا (فی نفسی) ای عند نفسی (اهل مصر) بدل من (اعظم اجنادی). (فانت محقوق ان تخالف علی نفسك) ای مطالب بحق فی ان تخالف شهواتك و میولك (و ان تنافح عن دینك) ای تدافع عنه (و لو لم یكن لك الا ساعه من الدهر) لا كما یقول الجهال العمر قصیر، فاللازم ان نلتذ فیه باكبر قدر ممكن من اللذه (و لا تسخظ الله برضا احد من خلقه) بان تعصی الله سبحانه حتی یرضی عنك الناس (فان فی الله خلفا من غیره) فاذا فقدت عطف احد لاجله سبحانه فالله یعوضك عما فقدته. (و لیس من الله خلف من غیره) فاذا فقد الانسان فضله تعالی لم یجد ذلك عند احد (صل الصلاه لوقتها الموقت لها) نحو بین الطلوعین لصلاه الصبح، و من دلوك الشمس الی غسق اللیل للظهرین، و من المغرب الی نصف اللیل للعشائین (و لا تعجل وقتها لفراغ) عند كان تقدم الظهر علی الدلوك (و لا توخرها عن وقتها) كان توخر الظهر عن المغرب (لاشتغال) لك (و اعلم ان كل شی من عملك تبع لصلاتك) فان قبلت قبل ما سواها، و ان ردت رد ما سواها.

[صفحه 22]

(و منه): (فانه لا سواء امام الهدی و امام الردی) ای لیس مساویا امام یهدی و امام یوجب الردی و الهلاك، و هو امام الفساق و الضلال (و الی النبی) الذی تولاه و احبه صلی الله علیه و آله و سلم (وعد و النبی) الذی عاداه صلی الله علیه و آله و سلم (و لقد قال لی رسول الله صلی الله علیه و آله انی لا اخاف علی امتی مومنا) ای یوذیهم و یضلهم (و لا مشركا) ای كافرا (اما المومن فیمنعه الله بایمانه) من ان ینال امتی بسوء. (و اما المشرك فیقمعه الله بشركه) ای یقهره، فلا یتمكن ان یوذی الامه، لانهم یعلمون انه مشرك فلا یسمعون كلامه حتی یوجب هلاكهم و ضلالهم (و لكنی اخاف علیكم) ایتها الامه (كل منافق الجنان) ای الذی اسر النفاق و الكفر فی قلبه (عالم اللسان) العارف بالحكام الشریعه الناطق بها (یقول ما تعرفون) من الاحكام و الشرائع (و یفعل ما تنكرون) من الاثام و المحرمات، فانه یودی الامه حتی ینخدعون بلسانه، فیتسممون باعماله.


صفحه 17، 18، 21، 22.